سلالة أبقار "والماس زعير" سلالة مغربية تقاوم الانقراض وسط زحف السلالات الأجنبية


يُعتبر المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم بمدينة مكناس بين 02 و07 ماي 2023، حدثا هاما لمربي الماشية المغاربة بجميع جهات المملكة. وخلال هذا النسخة، تَبرز سلالة أبقار "والماس زعير" التي تُعد من أهم السلالات المغربية.

وتعد سلالة أبقار والماس زعير التي يرجع تاريخ التعرف عليها إلى سنة 1912 بمرتفعات والماس وزعير، بإقليم الخميسات، واحدة من أهم سلالات الأبقار المغربية المحلية المعروفة بقوتها على التأقلم وجودة منتجاتها، خاصة جودة لحومها التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستهلكين، وهي حاليا في طور الترميز.

وفي حديثه  قال حبيبي_الحوماني الفائز بالجائزة الأولى صنف الفحول عن سلالة_أبقار_أولماس زعير، مربي أبقار من سلالة "والماس زعير" و المتوج كأحسن كساب لهذه السلالة إنه يشارك في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، من أجل التعريف بهذه السلالة التي توارث تربيتها أبا عن جد، والتعريف بالمجهودات المبذولة للحفاض عليها من التهجين رغم الصعوبات التي يواجهها المربون من قبيل الجفاف، وارتفاع أسعار الأعلاف.

وفي تصريح مماثل، قال عبدلاوي الحاج ، نائب رئيس فيديرالية أبقار سلالة "والماس زعير"، أن المشاركة في المعرض فرصة لتسليط الضوء على هذه السلالة التي توارث سكان منطقة والماس وزعير تربيتها منذ عام 1912، وأبرز أنها تتميز بقدرتها  على التأقلم مع الظروف المناخية الصعبة، كما تتميز بجودة لحومها التي تحظى بإقبال كبير من طرف المستهلكين.              

        

08/05/2023