لقاء تشاوري حول إعداد برنامج عمل جماعة أولماس


12/01/2023
مقر الجماعة

انعقد بمقرجماعة أولماس يوم الخميس 12 يناير 2023  لقاء تشاوري لإعطاء الانطلاقة الرسمية لإعداد برنامج عمل جماعة أولماس للفترة الممتدة بين 2023-2028 ، تحت شعار “جماعة الغد، جماعة اقتصاد المعرفة والذكاء الرقمي”.

ويأتي إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات والمرسوم رقم 301-16-2 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

ويهدف هذا اللقاء التشاوري، الذي ترأسه السيد "مصطفى عية" النائب الثاني للسيد رئيس جماعة أولماس، بحضور ممثل السلطة الإدارية المحلية، إلى وضع الخطوط العريضة لمنهجية العمل المتبعة من أجل إعداد برنامج عمل الجماعة، والتي سترتكز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للجماعة، فضلا عن إعداد خارطة طريق تتضمن البرامج التنموية التي سيتم إنجازها في تناغم تام مع انتظارات الساكنة.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، أكد السيد "مصطفى عية" أن هذا اللقاء يعد محطة مهمة في مسار إعداد هذا البرنامج من أجل التواصل والتشاور بين الهيئات المنتخبة والإدارة الترابية والمصالح الخارجية بالإقليم.

وأضاف أن هذا البرنامج يشكل أهمية كبرى باعتبار أنه سيتم اعتماده كخارطة طريق خلال ولاية المجلس، فضلا عن كونه يعد وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية بهدف تقديم خدمات القرب للمواطنات والمواطنين، وذلك في تكامل مع المجهودات والاستثمارات العمومية التي تقوم بها باقي القطاعات الوزارية تحقيقا لالتقائية بين البرامج التنموية”.

كما أشار إلى أن الهدف المتوخى من إعداد برنامج العمل للفترة الممتدة بين 2023-2028 هو إرساء مشاريع تستجيب لانتظار الساكنة في ظل المكانة التي أضحت تحتلها مدينة   أولماس في السياق الجهوي والوطني مشددا على أهمية عقد شراكات مع جميع المؤسسات من قطاعات حكومية والجهات المانحة للدعم، وذلك من أجل تنزيل هذا البرنامج ومواكبته بطريقة عملية وفعالة.

وركز ممثل مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج العمل في عرضه، على الأسس التي ارتكز عليها إعداد برنامج عمل جماعة أولماس، لاسيما الدستور والخطط والمواثيق الوطنية (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة  و الإستراتيجية  الوطنية للتنمية الحضرية، والبرامج المندمجة لتنمية الأقاليم والجهات، وغيرها).

وفي هذا السياق، أشار ممثل مكتب الدراسات إلى أن عملية إعداد هذا البرنامج تتوزع على خمس مراحل، تشمل إجراء تشخيص للاحتياجات وتحديد الأولويات، وتحديد وتصنيف الأولويات التنموية، وتحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية، وإعداد وثيقة مشروع برنامج عمل جماعة أولماس مع نظام للتتبع، وأخيرا اعتماد هذا المشروع.

بعد ذلك، أُعطيت الكلمة للحاضرين من أجل تبادل وتقاسم الرؤى والآراء حول برنامج عمل الجماعة وتقديم عدد من التوصيات.

وجرت أشغال هذا اللقاء بحضور، على الخصوص، ممثلين عن المجلس الإقليمي بالخميسات، وأعضاء المجلس الجماعي لأولماس، ورؤساء المصالح الخارجية، و المدير الإقليمي للوكالة  الوطنية لانعاش التشغيل و الكفاءات (أنابيك) ،  فضلا عن ممثلين عن المجتمع المدني ،القطاع الخاص و باقي الشركاء.